Not known Details About الهيدروجين الاخضر

Wiki Article

بقاع شتى من العالم تشهد حاليا مشروعات مرتبطة بنوع جديد من الوقود يحمل اسم "الهيدروجين الأخضر". وبينما يقول المتحمسون لهذا النوع إن بوسعه الاضطلاع بدور مهم على صعيد إزالة الكربون وتقليص نسبته في الهواء، يرى المشككون في فعاليته، أن هناك أسئلة كثيرة، تحيط بما إذا كان يشكل خيارا عمليا وآمنا على هذا الصعيد من عدمه.

تعاون بين الحكومة والقطاع الخاص: وقع عدد من اللاعبين في القطاع الخاص بالفعل للعمل مع الحكومة في دراسات الجدوى. وتدرس شركة سيمنز مشروعا تجريبيا لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، بينما تقوم إيني بإعداد دراسات جدوى حول إنتاج الهيدروجين الأخضر والأزرق – الهيدروجين الأزرق ينتج من الهيدروكربونات حيث تحتجز نفايات الكربون”.

وإذا عدنا إلى توماس كوخ بلانك، المسؤول البارز في مؤسسة "روكي ماونتِن"، سنجده يؤكد أن التطورات الجارية على صعيد إنتاج "الهيدروجين الأخضر" في دول من اليابان شرقا إلى الولايات المتحدة غربا مرورا بالاتحاد الأوروبي، تمثل "أنباءً جيدة بحق، فللهيدروجين الأخضر إمكانيات كامنة كبيرة، على صعيد معالجة الكثير من الأمور، التي تحرم الجميع من النوم، في ضوء أن مشكلة التغير المناخي تبدو غير قابلة للحل".

وذكر مسؤول في مجموعة أوكيو أن سلطنة عُمان لديها الإمكانات والقدرات الطبيعية من الطاقة انقر هنا الشمسية والرياح لتكون من أهم دول العالم الجاذبة لمشروعات الهيدروجين الأخضر وقيادة الصناعات الخضراء، بالإضافة إلى وجود الكوادر العُمانية المتخصصة والشركات المحلية والتقنيات العالية القادرة على توطين هذه المشروعات.

مقدمة تاريخ الشركة مهمتنا ورؤيتنا وقيمنا مجلس الإدارة فريق الإدارة مبادئ العمل التجاري مشاريعنا

وفي يونيو/حزيران من العام ذاته، وقعت الحكومة المغربية اتفاق شراكة مع وزارة الطاقة الألمانية، بموجبه "يُطوَّر قطاع إنتاج الهيدروجين الأخضر، وتُوضَع مشاريع للأبحاث والاستثمارات في استعمال هذه المادة التي تُعَدّ مصدراً للطاقة الإيكولوجية".

فريق القيادة المجموعات المتخصصة الإستراتيجية والتخطيط والمساءلة العلاقات الخارجية والاتصالات إدارة الموارد وتطوير الخدمات نتعاون عن الإسكوا

ويوضح الرسم التالي -الذي أعدّته منصة الطاقة المتخصصة- المصادر المختلفة لإنتاج الهيدروجين:

وفي أحدث تقرير لها عن عُمان، قالت وكالة فيتش إن التوسع في إنتاج الهيدروجين الأخضر سيساعد السلطنة على دعم الاقتصاد غير النفطي، وتحسين ميزان المدفوعات، وتحفيز الاستثمارات وفرص العمل.

تتعاون بعض الشركات المحلية في مجال الطاقة مع أخرى أجنبية في هذا الصدد: بما في ذلك شركة طاقة باور، التابعة لشركة طاقة عربية، التي وقعت مذكرة تفاهم مع شركة مان سوليوشنز الألمانية لإطلاق مشروع تجريبي لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مصر، وفقا لبيان صحفي (بي دي إف).

وهكذا، قرر اتحاد الشركات الأسترالي في نهاية المطاف التحول لتصدير الأمونيا، وهو غاز أكثر استقرارا، إلى سنغافورة، رغم أن مشروعه الخاص بتصدير "الهيدروجين الأخضر"، كان قد حصل على الموافقات اللازمة من جهات حماية البيئة في استراليا.

عدم توفر إمكانيات عالية وفعالة لتخزين الهيدروجين ضمن الظروف التي يحتاجها للتخزين.

وتعود جذور المشروع إلى أواخر سبعينيات القرن الماضي، ومنذ ذلك الوقت حالت دون تنفيذه مصاعب التمويل والأزمات الدبلوماسية بين البلدين.

ويمكنك أيضا اعتباره مضاعف للكهرباء – فمع بعض الماء وقليل من الكهرباء، يمكنك توليد المزيد من الكهرباء أو الحرارة. كما أنه متاح على نطاق واسع.

Report this wiki page